slederأخبار دوليةوطنية

عجيب فوائد الثوم و أضراره لجسم الإنسان

garlic-uses

 

 

 بويفار سيتي:عبد العزيز بنعبد السلام

 

الثوم نبات موطنه الأصلي قديماً آسيا الوسطى قبل أن تنتشر زراعته في جميع أنحاء العالم و ينمو الثوم لمسافة قدمين أو أكثر و للثوم فوائد عديدة , و درنات أو فصوص الثوم هي المستخدمة عادة في التغذية و العلاج حيث يحتوي الرأس الواحد على 4-20 فص وزن الفص الواحد حوالي 1 جرام و يمكن استعمال فصوص الثوم دوائياً طازجة أو مجففة كما يمكن استعمال زيت أو جل الثوم .

 

و قد استخدم الثوم في الغذاء و العلاج منذ آلاف السنين و يرجع استخدام الثوم إلى عهد قدماء المصريين , و في القرن الثامن عشر كان نابشوا القبور يشربون الخمر الذي يحتوي على عصارة الثوم اعتقاداً منهم في قدرته على حمايتهم من الطاعون , و في الحربين العالمية الأولى و الثانية كان الجنود يحصلون على الثوم لمنع إصابة جروحهم بالغرغرينا حيث كان يتم استخدامه كمطهر للجروح و لحمايتها من التلوث و العدوى .

 

أما اليوم فالثوم يستخدم لفوائده في الوقاية من أمراض القلب ، بما في ذلك تصلب الشرايين (تراكم الترسبات في الشرايين التي يمكن أن تمنع تدفق الدم وربما يؤدي إلى نوبة قلبية أو السكتة الدماغية)، وارتفاع الكولسترول، وارتفاع ضغط الدم، وتعزيز الجهاز المناعي. تناول الثوم بانتظام قد يساعد أيضا في الحماية من السرطان.

 

الثوم غني بالمواد المضادة للاكسدة. في الجسم توجد مركبات نشطة وتسمى الجزيئات الضارة أو الجذور الحرة و التي تزداد مع التقدم في العمر، ويمكن أن تسهم في أمراض القلب، والسرطان، ومرض الزهايمر. المواد المضادة للاكسدة مثل تلك الموجودة في الثوم تعمل على محاربة الجذور الحرة، وتقليص أو حتى قد تساعد على منع بعض الأضرار الناجمة بمرور الزمن.

 

 

 الثوم و علاج أمراض القلب

 

كثيراً ما ذكر الثوم كعلاج لأمراض القلب وتصلب الشرايين (تصلب الشرايين) . بعض الدراسات تشير إلى أن تفعل الثوم قد يساعد في منع أمراض القلب. قد تبطئ تصلب الشرايين وانخفاض ضغط الدم قليلا، ما بين 5 و 8 بالمائة. و قد وجدت دراسة واحدة التي استمرت 4 سنوات أن الأشخاص الذين تناولوا 900 ملغ يوميا من مسحوق الثوم تباطأ تطور تصلب الشرايين لديهم . الثوم يزيد سيولة الدم، وبالتالي قد تساعد في منع النوبات القلبية والسكتات الدماغية. كما أن بعض الدراسات المبكرة وجدت أن الثوم يقلل من ارتفاع الكوليسترول

 الثوم و علاج ضغط الدم المرتفع.

 

 ويظهر بعض البحوث أن الثوم يمكن أن يساهم مع الدواء في التقليل من ضغط الدم عند المصابين بارتفاع ضغط الدم بنسبة تصل إلى 7 أو 8 بالمائة. و أيضا على خفض ضغط الدم لدى الأشخاص المصابين ضغط ال�

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق