slederوطنية

دراسة تكشف نسبة الإجهاض العشوائي بالمغرب

أكدت دراسة تحليلية حول “الإجهاض الآمن”، أنجزتها الجمعية المغربية لتنظيم الاسرة،، خلال لقاء صحافي نظم يوم أمس الخميس، على أن حالات الإجهاض غير الآمن بالمغرب تتراوح ما بين 5 و8 حالات لكل ألف امرأة يتراوح سنها ما بين 15 و44 سنة، أي ما يعادل حوالي 50 ألف إلى 80 الف حالة إجهاض سنويا.
وأبرزت الدراسة أن الإجهاض العشوائي مسؤول عن حوالي 2.4 بالمائة من مجموع وفيات الامهات، وعن 5.5 بالمائة من الوفيات الناتجة عن المضاعفات المباشرة للولادة، معتبرة أن العواقب الاجتماعية للحمل غير المرغوب فيه، والمتمثلة في الأطفال المتخلى عنهم والأمهات العازبات، تشكل حافزا لتوفير الوسائل وتعزيز الخدمات الخاصة بالوقاية من هذا النوع من الحمل وسببا لمراجعة الإطار القانوني في هذا المجال.
وأشارت الدراسة أنه في ظل غياب أرقام دقيقة تضبط حجم ممارسة الإجهاض، تم اعتماد أساليب متعددة لتقدير مدى انتشار هذه الظاهرة ترتكز، أساسا، على أبحاث دولية وإقليمية.
وكشفت الدراسة، التي تم تقديم محاورها الأساسية خلال لقاء نظم لفائدة قيادات شبابية حزبية، أن التكفل الطبي الجيد بمضاعفات الإجهاض غير الآمن ينبغي أن يكون ضمن أولويات الاستراتيجية المتعلقة بالصحة، وذلك اعتبارا لكونه الوحيد الكفيل بإنقاذ حياة المئات من النساء والفتيات، والتقليص من الوفيات والامراض المرتبطة بالصحة الإنجابية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق