sleder

حوار..المصلي تكشف خلفيات وأهداف تنظيم ملتقى الحكامة الجامعية

jamila_mossali

 

 

مليكة الراضي

 

 

أكدت الوزيرة المنتدبة لدى وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، جميلة المصلي، أن الملتقى الوطني الأول للحكامة الجامعية الذي سينظم في ماي المقبل، سيشكل مناسبة للوقوف على مختلف المجهودات التي بذلتها الجامعات المغربية بغية تحسين أدائها والرفع من جودة خدماتها، في مختلف المجالات التدبيرية، والتي تم حصرها في المجالات الخمس الآتية: التدبير البيداغوجي، وتدبير أنشطة البحث العلمي والابتكار، والتدبير الإداري والمالي، والتدبير المعلوماتي للحكامة الجامعية، فضلا عن الشراكة والتواصل والحكامة الجامعية.

 

وعن أهداف الملتقى، قالت المصلي، في حوار مع  pjd.ma، إن الملتقى يروم تجويد الممارسات التدبيرية بالجامعات المغربية من خلال التعريف بمختلف الممارسات المتميزة منها، بغية تثمينها والعمل على تعميمها على باقي الجامعات، كما يهدف أيضا إلى التعريف والتحسيس بالمبادرات الرائدة بأوساط الشركاء الاقتصاديين والاجتماعيين والمؤسساتيين بغاية تحقيق انخراط مجتمعي فعال في الدينامية الذي تعرفها الجامعة المغربية.

 

وفي ما يلي نص الحوار:

 

1-   أعلنتم مؤخرا أنكم ستنظمون الملتقى الوطني الأول للحكامة الجامعية في ماي المقبل، ما هو الإطار العام، وسياق تنظيم هذا الملتقى؟

 

نشير في البداية إلى أن مسألة إرساء الحكامة داخل منظومة التعليم العالي والبحث العلمي ليست وليدة اليوم، وإنما انطلقت مع إصدار القانون 01.00 المتعلق بالتعليم العالي، والذي نص على آليات وأدوات تروم إرساء الحكامة الجامعية.

 

وفي هذا الصدد، سطر البرنامج الحكومي 2012-2016، ولا سيما في شقه المتعلق بقطاع التعليم العالي والبحث العلمي، مجموعة من الأهداف والتدابير ضمن محوره الثاني المتعلق بحكامة منظومة التعليم العالي والبحث العلمي.

 

وفي هذا السياق، يشكل الملتقى الوطني الأول للحكامة الجامعية مناسبة للوقوف على مختلف المجهودات التي بذلتها الجامعات المغربية بغية تحسين أدائها والرفع من جودة خدماتها، في مختلف المجالات التدبيرية والتي تم حصرها في المجالات الخمس الآتية: التدبير البيداغوجي، وتدبير أنشطة البحث العلمي والابتكار، والتدبير الإداري والمالي، والتدبير المعلومياتي للحكامة الجامعية، فضلا عن الشراكة والتواصل والحكامة الجامعية.

 

2-    ماهي الأهداف المسطرة لهذا الملتقى؟

 

يروم تنظيم الملتقى الوطني الأول للحكامة الجامعية المساهمة إلى تجويد الممارسات التدبيرية بالجامعات المغربية من خلال التعريف بمختلف الممارسات المتميزة منها، بغية تثمينها والعمل على تعميمها على باقي الجام

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق