slederالناظوربويفار

بسبب مشكل عائلي”حرب باردة” بين رئيس جماعة إعزانن و نائبه الأول تنذر بكشف ملفات سوداء

في سابقة خطيرة تهدد المسار الديمقراطي الذي تنهجه بلادنا، يستمر رئيس جماعة إعزانن باقليم الناظور، في نهج سياسة تصفية كل من يعارض سياسته او يفضح الفساد المستشري في الجماعة، أو يمد يده لخدمة رعايا صاحب الجلالة ،حيث رفع رئيس الجماعة المحسوب على حزب الاتحاد الاشتراكي دعوة الى المحكمة الإدارية لعزل نائبه الأول “البشير بوخيزو” ،الاخير كان ولأزيد من 25سنة الذراع الأيمن و العلبة السوداء لأبرشان.

هذا وتوصلت اريفينو برد النائب الاول على استفسار عامل الإقليم بهذا الخصوص .والذي اعترف فيه “البشير ” بتوقيع الشهادة بهدف خدمة المواطن في اطار التوصيات الملكية الشريفة الرامية الى فك التهميش و العزلة وتبسيط المساطر الادارية لرعايا صاحب الجلالة.كما أقر بان توقيع هذه الشهادة كان بإقرار من الرئيس . وبأنه مستعد للمثول امام الجهات الوصية للإدلاء بشهادته في أي ملف متعلب بالفساد الاداري او مالي خصوصا بعد ضرب رئيس الجماعة بكل القوانين والأنظمة الدستورية عرض الحائط .وذالك بعد اقصاءه وعدم استدعاءه للدورة الاستثنائية الاخيرة شهر غشت الماضي.

وجاء كالأتي “بصـفة النائب الأول لرئيس المجلس الجماعي والحاصـل علـى مجموعـة مـن التفويضـات الإداريـة التـي تشـمل رخص التعمير والحالة المدنيـة ؛ حيث إنـه تفـاجأ بإقصـائـه مـن الاستدعاء للحضور إلى دورة المجلس المنعقدة بتاريخ 01-08-2022 بشكل متعمد وغيـر مفهـوم مـمـا يشـكل مسـا صـارخا بالمقتضيات الدستورية وللأنظمـة الجـاري بهـا الـعمـل وكـذا لـروح الديمقراطية التشاركية التـي ينهجهـا المغرب ، وأورد بوخزو ، في شكايته إلى العامل ضد رئيس جماعة إيعزانن محمد أبرشان ، أن لـه أربـع قـرارات تفويض اختصـاص عهـدت إليـه مـن طـرف رئـيـس المجلس ، وتغييبـه عـن الـدورات المنعقدة دون مبرر أو سابق إشعار يهدد مصالح المواطنين داخـل الجماعة ويضرب في روح الديمقراطية .

وطالب بوخزو العامل بالتدخل بشكل عاجـل بقصـد فـتح تحقيق في الموضـوع مـع رئيس المجلس الجماعي وتفعيل المساطر القانونيـة الواجبـة وتقـديم توضيحات ، عن عدم استدعاءه للدورة المجلس المنعقدة بتاريخ 01-08-2022 .

وعن سبب الخلاف بين أبرشان و نائبه الأول بوخزو ، قال الأخير ان السبب عائلي بالدرجة الاولى ولا علاقة له بالتسير والتدبير الجماعي . وكشف على ان زواج إبنه بحفيدة الرئيس بعد قصة حب محترمة ، حاولت حرم الرئيس التدخل في هذا الميثاق وإرغام إبنه على اقتناء منزل باسم زوجته،وهو الأمر الذي لم يتقبله ابننا البار . ويضيف “الرئيس ماعجبوش الحال و طلب مني باش نبزز على ولدي اطلق لزوجته. وهد الشي ماقبلتوش ،كيفما ماقبلتش الطريقة لي كايسير بها المجلس وكيف كايتعامل مع ابناء اعزانن “

جدير بالذكر ان الدورة الاخيرة .اشتد بها النقاش بين مكونات الأغلبية بعد تضامن نائبين مع زميلهم بوخزو ، ودخلوا في تبادل السب والقذف مما عجل بتأحيل أشغال الدورة .

وإستنكرت مجموعةمن الفعاليات المدنية هذه الخطوة، ووصفتها بالخطيرة والغير قانونية .
وسبق للجماعة ان عرفت مجموعة من الإحتجاجات والمسيرات الحاشدة، للاحتجاج على ممارسات سلطوية وغير مسؤولة لرئيس المجلس الجماعي إضافة إلى “الفساد المالي” الذي بات مستشريا في عدد من القطاعات المرتبطة بجماعة اعزانن و ملف ابرشان لازال امام انظار محكمة جرائم الاموال بفاس

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق