بويفارمشاهير

برلماني حزب الوردة مستمر في حرمان الطلبة من النقل الجامعي حتى في آيام الامتحانات.

ويستمر مسلسل معاناة طلبة بني بوغافر مع المجلس الجماعي لإعزانن بخصوص النقل الجامعي .فقد نظم مجموعة من الطلبة ل 3 آيام وقفات احتجاجية رددوا خلالها العديد من الشعارات المطالبة بتمكينهم من حقهم في النقل الجامعي بالدرجة الأولى، بالإضافة إلى بطاقة الانخراط وغيرها من المطالب. والتي لم يستجب لها المجلس برآسة محمد أبرشان النائب البرلماني عن حزب الإتحاد الإشتراكي للقوات الشعبية بنهج سياسة الآذان الصماء من أزيد من 20 عاما من التدبير العشوائي للجماعة. و خلفت مشاكل بنيوية منها ماهو مالي يتمثل في التهاون في استخلاص الضرائب والرسوم والأكرية بحكم ان أغلب المجالس هي شبه عائلة بسطت يدها على المنطقة وثوارثتها بشكل متداول، مما خلق مشاكل متشابكة ومتداخلة أما عن المجتمع المدني فيمكن اختزاله في فئة صغيرة من الفاعلين النشطاء ساهموا في السنوات الأخيرة في دعم و خدمة الصالح العام رغم المضايقات و الخروقات القانونية للمجلس الجماعي لإعزانن .
بينما الفئة الغالبة من المسترزقيين حسب ما جاء في شعارات الطلبة وتصريحاتهم فهم بيادق يباركون طغيان المنتخبين والذين هم مجرد عائلة تحكم المنطقة، كما أن المنابر الإعلامية المحلية بالجماعة فجاءت لمساندة طغيان المجلس و رئيسه والتي أسست لمناهضة الجمعيات الجادة غير الموالية للمجلس، وخلقت من أجل “فرق تسود” وخلق نوع من اللاتوازنات بالمنطقة وكان يتم الإغداق على جمعيات بعينها من المال العام عبارة عن دعم، وهي جمعيات
.
وأكد الناطق باسم جمعية طلبة بني بوغافر المنضوون تحت لواء الإتحاد الوطني لطلبة المغرب – فرع الناظور سلوان – على ان جمعية طلبة بني بوغافر حرمت من الدعم السنوي على عكس الجمعيات و النقل المدرسي لا لشيء سوى لتصفية حسابات سياسية ضيقة لا دخل فيها للطلبة بينما تستفيد جمعيات لا تقدم أي برنامج متكامل أو نشاط حقيقي على أرض الواقع، وخصص لها دعم حدد في مائة ألف درهم، رغم محدودية ميزانية ذات الجماعة وقلة مداخيلها على حد قول مسؤوليها.
حرمان الطلبة من النقل ، يفرض عليهم التنقل للكلية المتعددة التخصصات بسلوان عبر حافلة جمعيتي “شباب بني بوغافر لكرة القدم”و”الأصدقاء زرهوني” والتي تبقى غير كافية، نظرا لعدد الطلبة المتزايد ، مما يفرض على الكثير منهم العودة عن طريق ما يسمى ب “أوتو سطوب”. ومع غياب الجهات المختصة بالتحاور مع الطلبة المحتجين، قام الطلبة بالتصعيد الذي رافقته شل الحركة الطريقية، وبعد ذلك توجهوا امام مقر الجماعة.
وقال طالب يدعى “محمد أ. ” أن مطالب الطلبة واضحة، وبأنهم لن يتوقفوا عن الاحتجاج إلى حين تحقيق مطالبهم كاملة دون تراجع و لا إستسلام و لا تنازل و لا مساومة منقول.


اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق