slederالناظور

انجاز طبي بالناظور: طبيب يسعف مريضا بعدما توقف قلبه لأكثر من دقيقة!

568078185000-144x144

 

 

 بويفار سيتي/متابعة

 

علمت الموقع أن احدى المصحات الخاصة بالناظور قد شهدت الاسبوع الماضي ما يعتبر انجازا طبيا، بعدما تمكن طبيب من اسعاف مريض اصيب بازمة قلبية خطيرة، و اعادة النبض الى قلبه يعد توقف دام أكثر من دقيقة.

 

و حسب مصادر موثوقة فإن الامر يتعلق بالمدير العام السابق لاحد اشهر الابناك بالناظور، الذي اصيب بأزمة قلبية فقد على اثرها الوعي و نقل على جناح السرعة الى احدى المصحات الخاصة حيث أدخل مباشرة الى قسم الانعاش.

 

و هناك فشلت محاولات اسعافه و تدهورت حالته، قبل ان يقرر الفريق الطبي الاتصال بالبروفيسور طارق الهواري استاذ طب القلب السابق بالمستشفى الجامعي محمد السادس بوجدة، و الذي افتتح عيادته الخاصة قبل اسابيع بالمدينة.

 

و لسوء الحظ، كان البروفيسور الهواري مشغولا في عملية جراحية و انتظر الجميع مدة قبل حضوره، مباشرة بعد تسجيل اجهزة الانعاش توقف قلب المريض نهائيا.

 

 

 

البروفيسور الهواري تدخل على وجه السرعة و تمكن باستعمال الصدمات الكهربائية من اعادة النبض لقلب المريض بعد أكثر من دقيقة على توقفه، و على حدود ما يمنحه العلم الحديث للقلب للعودة بعد توقف.

 

هذا و تؤكد نفس المصادر ان هذا الانجاز الطبي قوبل بفرحة الفريق المعالج و عائلة المريض، خاصة و ان نجاح هذا النوع من التدخلات يؤشر لامكانية انقاذ حالات أخرى مستقبلا.

 

هذا و يذكر أن البروفيسور الهواري اشتغل سابقا بمستشفيات بروكسيل و حاصل على شهادات علمية من جامعة بوردو و مونت غودين و متخصص في معالجة الحالات الحرجة اضافة لجراحة توسيع الشرايين و زرع منظمات القلب.

 

و يستقبل البروفيسور مرضاه بعيادته الكائنة بعمارة أنطاليا بالحي الاداري بالناظور

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق