slederبويفار

البحر يلفظ سلحفاة ضخمة على شاطئ بويفار بمدينة الناظور

2

بويفارسيتي /عبد العزيز بنعبد السلام

لفظت مياه البحر، في الساعات الأولى من صباح اليوم الاحد، سلحفاة ضخمة نافقة على مستوى شاطئ بويفار مدينة الناظور .

واستنفر الحادث السلطات المحلية والأمنية، التي انتقلت إلى عين المكان، لكن دون ان تتمكن من اجلاء السلحفاة من هناك، ومازالت الى حدود عصر اليوم، ملقاة في مكانها على مستوى الشاطئ. وعزت مصادر مطلعة سبب ذلك الى انتظار قدوم أحد المسؤولين عن ادارة الصيد البحري أو البيئة بالمنطقة.

ويناهز وزن السلحفاة التي لفظها البحر ميتة، حوالي 120 كيلوغراما. ويبلغ طولها زهاء متر ونصف، وعرضها حوالي 80 سنتمترا، وزعانفها الأماميتين حوالي 70 سنتمترا لكل واحدة منهما.

وكانت السلحفاة في حالة تحلل متقدمة، حيث طغى على جسدها اللون الأبيض الذي ببدو أنه حل محل اللون الأسود إثر تفسخها بفعل المياه المالحة، وقدرت مصادر مطلعة ان نفوق السلحفاة قد يعود إلى أزيد من 3 أيام.

السلحفاة البحرية أو “الترسة”، حيوان زاحف من رتبة السلحفيات. ويتوفر هذا الحيوان البحري على فكين قويين حادين، عديمي الأسنان وجسم مغلف بصدفة، تتركب من صفائح عظمية مندغمة من الضلوع والفقرات وتغطيها من الخارج، تروس قرنية.

وتدخل السلاحف البحرية ضمن الحيوانات المهددة بالانقراض. ومن بين انواع هذه السلاحف : السلحفاة الخضراء وصقرية المنقار والسلحفاة الجدليدة والسلحفاة الزيتونية.

وتعيش السلاحف البحرية في جميع محيطات العالم، باستثناء المحيط المتجمد الشمالي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق